النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة "بيريز"

الخميس 29 سبتمبر 2016 09:16 م بتوقيت القدس المحتلة

النواب العرب في الكنسيت يقاطعون جنازة "بيريز"

قناة الأقصى - غزة 

من المقرر أن يقاطع النواب العرب في الكنيست الصهيوني، غدًا الجمعة جنازة الرئيس الصهيوني السابق شيمون بيريز.
وقالت النائب عايدة توما من القائمة العربية المشتركة: "استغرب أن يتوقع منا أحد المشاركة في جنازة بيريز أو بما يسمى الحداد القومي".
وأضافت توما لوكالة "فرانس برس" "لم يكن هناك أي قرار منا في القائمة المشتركة بمقاطعة الجنازة، لم نجتمع لنقرر عدم المشاركة، كان مفهومًا ضمنًا من الجميع أننا لن نشارك في مراسم الوداع أو الجنازة".
واعتبرت أن "بيريز" "في النهاية تحدث عن السلام وهو صاحب مشروع أوسلو ووقع عليه، لكنه أيضًا راعي الاستيطان في الأراضي المحتلة، وصاحب فكرة مفاعل ديمونا والتسلح النووي، وممن ارتكبوا مجزرة قانا عام 1996 في جنوب لبنان".
وتشكل القائمة العربية المشتركة 13 عضوا في الكنيست من أصل 120، وتعد القوة الثالثة من حيث عدد النواب بعد حزبي الليكود والعمل.
وتوفي، فجر أمس، بيريز عن عمر ناهز (93 عامًا)، قضاها في توسعة دولة الاحتلال وارتكاب المجازر بحق العرب، ويعد مؤسس البرنامج النووي الصهيوني ، ومسؤول المفاوضات مع منظمة التحرير التي أفضت لتوقيع اتفاقيات "أوسلو".
وسيشيع جثمانه في القدس المحتلة الجمعة في جنازة سيحضرها عدد من قادة دول العالم من بينهم الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.