أدانتها حماس والجهاد

تقرير : مشاركة عباس بجنازة بيريز .. خيانة لدماء الشهداء واستخفاف بتضحياتهم

الخميس 29 سبتمبر 2016 07:31 م بتوقيت القدس المحتلة

مشاركة عباس بجنازة بيريز .. خيانة لدماء الشهداء واستخفاف بتضحياتهم

قناة الأقصى - محمود عماد 
 

بعد أن تنفست فلسطين الصعداء بوفاة رجل الحرب الأكبر والمسؤول الأبرز عن العديد من المجازر الصهيونية البشعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، يأتي الخبر الذي يقطع تلك الفرحة ويعكر صفوها ..

فبعد أن أعلن الكيان الصهيوني وفاة شمعون بيريز وأن دفنه سيكون يوم الجمعة، سارع محمود عباس بتقديم طلب المشاركة بجنازته، الأمر الذي قبل به الكيان، ليكون بذلك الشخصية العربية الوحيدة المشاركة بجنازة بيريس حتى الآن .

بيريز الذي يعتبر أخطر إرهابى صهيوني فى تاريخ الصراع العربى الصهيوني ارتكب العديد من جرائم الإبادة بحق الفلسطينيين خلال خدمته فى حركة "الهاجاناه" المتطرفة حيث قاد عدوانًا عسكريًا أطلق عليه اسم "عناقيد الغضب"، قصف فيه مدن لبنان بما فيها العاصمة بيروت في أوائل مايو 1996 .

وتمثلت وحشيته على أشدها حين قامت القوات الصهيونية بقيادته بقصف ملجأ للأمم المتحدة بقانا في الجنوب اللبناني يؤوي مدنيين أكثرهم من الأطفال والنساء والشيوخ مما أسفر عن جرح ومقتل المئات .

خيانة واضحة

القيادي في حركة حماس د. صلاح البردويل في حديث خاص لـِ "الأقصى"، أدان بشدة هذه المشاركة واعتبرها خيانة لدماء الشعب الفلسطيني وتضحياته الطويلة .

وقال البردويل:" تأتي مشاركة عباس بجنازة بيريز تزامنًا مع الذكرى السنوية الأولى لانطلاقة انتفاضة القدس المباركة، وفي ذلك استخفاف بدماء الشهداء وإجرام بحقهم .."

وصرح البردويل بضرورة محاكمة كل من سيشارك بهذه الجنازة لهذا المجرم السفاح الذي ساهم بالعديد من المجازر بحق الشعب الفلسطيني لعل أبرزها مجزرة قانا على حد قوله .

تصريحات مستفزة

وكان القيادي في حركة فتح يحيى رباح قد صرح عبر فضائية فرنسا 24 بأن بيريز هو رجل سلام وشخصية محورية، ويتمتع بالاحترام من الشعب الفلسطيني .

من جهته اعتبر البردويل تصريحات رباح بالمستفزة والتي لا تعبر عن أي انتماء للشعب الفلسطيني .

وعبر البردويل على أن رباح لا يمثل الشعب الفلسطيني بتصريحاته تلك ، إنما هي تصريحات شخصية صرحها لمصالحه الخاصة ، وأنه يجب على حركة فتح إن كانت تعتبره منها أن تقدم اعتذار رسمي للشعب الفلسطيني عن تلك التصريحات وإلا فهي مدانة بكل ما قاله رباح .

إدانة مشتركة

من جهتها أدانت حركة المقاومة الإسلامية حماس على لسان المتحدث الرسمي باسمها سامي أبو زهري، مشاركة عباس بجنازة بيريز واعتبرتها جريمة بحق الشعب الفلسطيني .

وصرح البردويل على أن إدانة مشاركة عباس بالجنازة لا يقتصر على حركة حماس، إنما على كل جهة رسمية في الشعب الفلسطيني أن تستنكر وتدين هذه المشاركة التي لا تمثل الشعب الفلسطيني .

وفي نفس السياق أدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مشاركة عباس في جنازة بيريز .

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل في تصريح خاص لـِ " الأقصى "، نحن ندين بشدة هذه المشاركة ونعتبرها خيانة لدماء الشعب الفلسطيني واستخفافًا بتضحياته ونرفضها أشد الرفض .

وضم المدلل صوته لصوت البردويل حول تصريحات رباح بكونها لا تمثل الشعب الفلسطيني ، ووصفها بالمستفزة ، ودعا رباح لمراجعة نفسه وأقواله والاعتذار عنها .

وأكد المدلل أن بيريز ما هو إلا رجل حرب مجرم وهو أول من وضع أساسيات برنامج الكيان الصهيوني النووي وهو مرتكب العديد من الجرائم بحق الفلسطينيين واللبنانيين .
 

مشاركة عباس بجنازة بيريز .. خيانة لدماء الشهداء واستخفاف بتضحياتهم
مشاركة عباس بجنازة بيريز .. خيانة لدماء الشهداء واستخفاف بتضحياتهم
مشاركة عباس بجنازة بيريز .. خيانة لدماء الشهداء واستخفاف بتضحياتهم