34 انتهاكاً صهيونيًا بحق الصحفيين الفلسطينيين في يونيو الماضي

الإثنين 01 يوليو 2019 09:43 ص بتوقيت القدس المحتلة

34 انتهاكاً صهيونيًا بحق الصحفيين الفلسطينيين في يونيو الماضي

قناة الأقصى

واصلت قوات الاحتلال الصهيوني انتهاكاتها ضد الصحفيين وفي مقدمتها الاعتداءات الجسدية والإصابات واعتقال عدد من الصحفيين في سجونها، ومنع آخرين من التنقل والسفر، ومصادرة أو إتلاف المعدات وقرصنة المواقع وحظر وحذف حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في محاولة لمحاربة المحتوى الفلسطيني، واستخدام صحافيين كدروع بشرية ومحاولة إقصاء وابعاد الصحفيين.

وأفادت وحدة الرصد والمتابعة في وزارة الإعلام في تقريرها عن شهر يونيو الماضي، بأن انتهاكات الاحتلال بلغت (34) انتهاكاً والتي تعدّ الأكثر جسامة وخطورة وتأثيراً على وسائل الإعلام والصحافيين وعلى قدرتهم على الاستمرار في العمل والقيام بواجباتهم المهنية، ما يفضح المساعي الصهيونية لإبعاد الصحافيين ووسائل الإعلام عن أماكن الحدث بغية التعتيم على جرائمها، في حين سجلت 3 حالات من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية.

الاعتداء الجسدي

ووزع تقرير وحدة الرصد والمتابعة انتهاكات الاحتلال على الصحفيين إلى ثماني أجزاء تمثلت في توثيق(6) حالات من الاعتداء الجسدي على الصحفيين، بينهم 4 صحفيين في قطاع غزة بينهم صحفي أجنبي، خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على صحفيين بالضفة المحتلة بالركل والدفع والضرب والاعتداء اكثر من عشرين مرة على جسد الصحفي مع شتمهم وسبهم .

الاعتقال والتقديم للمحاكمات

كما بلغ عدد حالات الاعتقال والاستدعاء والإبعاد والتقديم للمحاكمات ما يقارب ( 7) حالات، توزعت ما بين اعتقال الصحفي عامر أبو هليل، واستدعاء الصحفي سعيد ركن، واستدعاء المحررة الإعلامية سوزان العويوي، وابعاد سعيد ركن 15 يوما عن المسجد الأقصى، و إصدار حكم بحق الكاتبة لمى خاطر، وتمديد حكم ماهر أبو هليل، وحافظ عمر .

منع من التغطية والسفر

وعن منع التغطية وعرقلة عمل الصحفيين، سجل التقرير (6) حالات، مارس خلالها الاحتلال القمع والضرب والاحتجاز واستخدامهم دروع بشرية، وتصويب نيران أسلحته تجاه الصحفيين لثنيهم عن تغطية وكشف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، كما منعت قوات الاحتلال من السفر(1) حالة بحق الصحفي عمر نزال من السفر والمشاركة في مؤتمر بتونس.

إغلاق وحظر

إلى ذلك سجل التقرير الشهري (9) حالات قام بها إدارة الفيسبوك بحملة غير مسبوقة ضد النشطاء والصحفيين الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي شملت حذف الحسابات والمنشورات والقنوات والحظر والإغلاق تكررت للموقع او لحساب الصحفي أكثر من مرة، في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني .

اقتحام ومداهمة

كما بلغ عدد حالات الاقتحام والمداهمة(1) من منازل الصحفيين، فيما أجبرت عدد(2) من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تصدر الحكم عليهم.

وبشأن المضايقات بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال سجل التقرير (2) حالة تعرضت خلالها الكاتبة والإعلامية لمى خاطر لتحقيق ومعاملة قاسية عدا عن منع الصحفي والناشط حافظ عمر من لقاء محاميه.

انتهاكات فلسطينية

وفي الوقت الذي يعتدي فيه الاحتلال على فرسان الكلمة والصورة، سجل التقرير(3) من الانتهاكات، تمثلت في اقدام الأجهزة الأمنية بالضفة المحتلة، على اعتقال الصحفي ياسر مناع وتمديد اعتقاله، عدا عن اعتداء مجهول على سيارة الصحفي عز الدين نعمة من الجليل، وتحطيم زجاجها.

تفاصيل الانتهاكات الصهيونية خلال شهر يونيو/ حزيران2019

1-6-2019: استدعت شرطة الاحتلال مصوّر "شبكة قدس" الإخبارية سعيد ركن، وحققت معه لمدة 3 ساعات، وسلمته أمراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوماً لمنعه عن تصوير مسيرة الإعلام التي ينظمها المستوطنين.

2-6-2019:" اعتدت عناصر من القوات الخاصة الصهيونية، على الصحفي فراس الدبس، المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية ، بالضرب والدفع بقوة، خلال اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى في القدس، إضافة إلى منعه من التصوير أثناء تواجدهم في باب الرحمة للاحتفال، كما وجّه له ضابط سباباً وشتائم مستفزة، وتكرر الاعتداء عليه بالدفع بالأيدي والركل من قِبل القوات الخاصة أكثر من عشرين مرة خلال عملية الاقتحام".

5-6-2019: أرغمت قوات الاحتلال الصحفي مجاهد طبنحة على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنه بعد ان اعتقلته قوات الاحتلال لمدة 8 أشهر بتاريخ 25 أكتوبر 2018.

10-6-2019: منعت شرطة الاحتلال الصحفي عمر نزال من السفر للخارج، للمشاركة في كونجرس الاتحاد الدولي للصحفيين الذي بدأت أعماله في العاصمة التونسية تونس.

10-6-2019: حكمت محكمة الاحتلال العسكرية على الأسيرة الكاتبة لمى خاطر42 عاما من الخليل بالسجن الفعلي لمدة 13 شهراً ، ودفع غرامة مالية بقيمة 4000 شيكل قرابة 1100 دولار مع وقف التنفيذ. وقد تعرضت لـ "تحقيق قاس ومكثف في مركز تحقيق عسقلان".

11-6-2019: منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية، من الوصول إلى منطقة أم الكبيش التي يقتلع فيها أشجار الزيتون المعمرة جنوب طوباس بالأغوار الوسطى.

10-6-2019: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة الصحفي احمد قديح للمرة الثالثة.

11-6-2019: إدارة موقع الفيسبوك تستمر في حملتها ضد المحتوى الفلسطيني وتحذف للمرة الثانية خلال أسبوع حساب د.صالح النعامي وصفحته حول الشؤون الإسرائيلية، و تحذف عددا من منشورات شبكة دورا الإعلامية، وعددا من صفحات الناشطين.

14-6-2019: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين واتخذوهم دروعا بشرية، قبل أن يطردوهم من مكان المواجهات، جراء قمع مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

14-6-2019: استهدفت قوات الاحتلال، الكاتب والصحافي والسياسي الألماني يورغن تودنهوفر برصاصة مطاطية أصابته في كتفه، أثناء مشاركته الفلسطينيين في فعاليات مسيرات العودة شرق مدينة غزة.

16-6-2019: تعرضت قناة الرسالة على تطبيق التلغرام للاختراق وحظر أعداد كبيرة من المشتركين فيهاـ وانتهت بفقدان إدارة القناة والتحكم بها، بعد محاولات سابقة للاختراق تم خلالها بث إشاعات ورسائل تحريضية من الاحتلال ضد المقاومة الفلسطينية.

16-6-2019: إدارة الفيس بوك تعطل حساب احمد قديح للمرة الرابعة.

17-6-2019: فيسبوك تحذف صفحة وكالة الرأي للمرة التاسعة

18-6-2019: استدعت مخابرات الاحتلال الأسيرة المحررة الإعلامية سوزان العويوي، من مدينة الخليل، للمقابلة وكان قد افرج عنها في 14مايو 2019.

19-6-2019: مددت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر"، اعتقال الصحافي الناشط الشبابي حافظ عمر، مدة 39 يومًا، حتى 28-7، وذلك لحين النظر في لائحة الاتهام المُقدمة ضده. كما يستمر الاحتلال في منع زيارة المحامي للناشط المُعتقل عمر، علمًا بأنه اعتقل في مارس/آذار الماضي من منزله بعد اقتحام قوات الاحتلال للمكان.

21-9-2019: منعت الشرطة الصهيونية، فعالية ثقافية شعرية تحت عنوان "لا للحرب نعم للسلام" في مدرسة دار الأيتام الإسلامية في القدس القديمة، بحجة أنها "تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية".

23-6-2019: الاحتلال يمنع الصحفيين من تغطية الأحداث في شارع الشهداء بالخليل.

24-6-2019: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي عامر توفيق أبو هليل بعد مداهمه منزله في مدينة دورا جنوب الخليل فجرا.

25-6-2019: في اطار الملاحقة الممنهجة والمستمرة للمحتوى الفلسطيني إدارة تطبيق الواتس اب تحظر أرقام شبكة قدس الإخبارية.

27-6-2019: محكمة عوفر الإسرائيلية تحكم على الأسير الصحفي عامر أبو هليل من مدينة دورا بالحكم الإداري .

28-6-2019: إدارة فيس بوك تحذف للمرة الثالثة صفحة د. حسن ابو حشيش كاتب ومحلل سياسي وأستاذ الإعلام بالجامعة الإسلامية / غزة.

28-6-2019: إصابة الصحفي محمد كساب برصاص مطاط بالرأس، خلال تغطيته مسيرات العودة شرق البريج

. 28-6-2019: إصابة الصحفي احمد العامودي خلال تغطيته مسيرات العودة شرق خانيونس

28-6-2019: إصابة الصحافية إخلاص أحمد القريناوي بشظية طلق ناري بالقدم، خلال تغطيتها مسيرة العودة شرق البريج وهي مصور وصحفي حر في شبكة الأولى الإخبارية.

28-6-2019: إصابة الصحفي رائد مذكور برصاص قوات الاحتلال في القدم أثناء تغطيته لمسيرات العودة شرق رفح.

30-6-2019: إدارة الفيس بوك تحظر صفحة الكاتب إياد القرا.

تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية لشهر يونيو2019

9-6-2019: حطم ملثم مجهول الهوية الزجاج الخلفي لسيارة صاحب موقع "جيران" الصحافي عز الدين نعمة من دير الأسد في الجليل.

13-6-2019: أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تختطف الصحفي ياسر مناع، أثناء وجوده في شارع رفيديا بمدينة نابلس، ونقله الى السجن المركزي في أريحا بشكل مباشر، يذكر أن ياسر مناع أسيرٌ سابق في سجون الاحتلال، ويعمل باحثًا ومترجمًا لدى مركز القدس لدراسات الشأن الصهيوني.

17-6-2019: مددت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، اعتقال الصحفي الفلسطيني ياسر مناع، ليوميْن إضافييْن في سجن أريحا، والمعتقل لديها منذ 13 يونيو الماضي، خلال تواجده في شارع رفيديا بمدينة نابلس.