ارتفاع عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال لـ 9

الأربعاء 06 فبراير 2019 01:14 م بتوقيت القدس المحتلة

ارتفاع عدد النواب الأسرى في سجون الاحتلال لـ 9
أفاد مركز "أسرى فلسطين" للدراسات، بأن عدد نواب المجلس التشريعي المعتقلين لدى الاحتلال، قد ارتفع إلى 9، عقب إعادة اعتقال النائب من مدينة جنين إبراهيم دحبور.
 
وقال المركز الحقوقي في بيان له اليوم الأربعاء، إن قوات الاحتلال دهمت فجر اليوم منزل النائب في المجلس التشريعي عن محافظة جنين إبراهيم محمد صالح دحبور (53 عامًا)، وقامت بتفتيشه وقلب محتوياته؛ قبل أن تُعيد اعتقاله.
 
ونوه إلى أنه لم يمضِ على الإفراج عن النائب دحبور من سجون الاحتلال سوى أقل من عام، حيث أطلق سراحه في مارس 2018. مبينًا أنه اعتقل سابقًا وأمضى 18 شهرًا في سجون الاحتلال ضمن الاعتقال الإداري.
 
وبين أسرى فلسطين، أن أعداد النواب المختطفين لدى الاحتلال تتراوح ما بين الارتفاع والانخفاض، لكنها لم تتوقف منذ عام 2006.
 
وتابع "وصل عدد النواب الذين مروا بتجربة الاعتقال ما يزيد عن 60 نائبًا، بينما في بداية العام الماضي تراجعت أعداد النواب المعتقلين بشكل كبير ووصلت إلى 3 فقط".
 
واعتبر أن اعتقال النواب "سياسي بامتياز وانتهاك فاضح لأبسط الأعراف والمواثيق الدولية، ولا يستند إلى أي مبرر قانوني"، لذلك يلجأ الاحتلال غالبًا لتحويلهم إلى الاعتقال الإداري.
 
ودعا المركز الحقوقي، كافة برلمانات العالم والمؤسسات الحقوقية للوقوف أمام مسؤولياتها والتدخل الحقيقي والضغط على الاحتلال لوقف التعدي على القوانين والمواثيق الدولية باختطاف النواب المنتخبين وإطلاق سراحهم.