الأونروا: لسنا للبيع ولن نتخلى عن اللاجئين الفلسطينيين

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018 03:50 ص بتوقيت القدس المحتلة

الأونروا: لسنا للبيع ولن نتخلى عن اللاجئين الفلسطينيين

قناة الأقصى - غزة

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول إن المنظمة تواجه عجزا يقدر بـ 200 مليون دولار، مؤكدا أن تفويض منظمته ليس للبيع، وأنها لن تتخلى عن اللاجئين الفلسطينيين.

وفي مؤتمر صحفي، الاثنين في مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة، قبل مشاركته في اجتماع دوري لوزراء الخارجية العرب غدا الثلاثاء أوضح كرينبول أن المنظمة ستشارك في لقاء الجامعة العربية، في وقت حاسم لأزمة غير مسبوقة ماديا، ووجه الشكر إلى كل من قطر والكويت والسعودية والإمارات والأردن ومصر عما تقدمه للمنظمة.

وأضاف المسؤول الأممي أنه لا يتحدث عن دعم بل عن ملايين الأطفال والطلاب الفلسطينيين بين دراسة وخدمات صحية، مشيرا إلى أنه "عندما افتتحنا الموسم الدراسي أغسطس/آب الماضي، لا أتخيل أن أقول لأكثر من 500 ألف طالب لاجئ إنني لا أستطيع منحكم حقكم في الدارسة، لعدم توفر الأموال.. لا أستطيع".

وبين أن الأزمة الأخيرة جراء قطع مساعدات مالية هي لأسباب سياسية، مشددا على ضرورة ابتعاد العمل الإنساني عن التسييس. كما شدد على أن تفويض الأونروا ليس للبيع، لافتا إلى أن الأونروا بافتتاحها الموسم الدراسي للاجئين تعطي رسالة أمل أنها لديها جدية على تجاوز هذه الأزمة.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أميركي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ 365 مليونا في 2017، وذلك قبل أن تعلن واشنطن نهاية شهر أغسطس/ آب الماضي قطع كامل مساعداتها عن المنظمة الأممية.

تجدر الإشارة إلى أن أونروا تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس، وهي الأردن، سوريا، لبنان، الضفة الغربية وقطاع غزة.