حل سحري للتخلص من البق

الخميس 06 سبتمبر 2018 02:08 م بتوقيت القدس المحتلة

حل سحري للتخلص من البق

رغم صغر حجمها، تحوِّل حشرة البق حياة الكثيرين إلى ما يشبه الجحيم، غير أن طلابا فرنسيين طوروا اختراعا من شأنه أن يقضي عليها بالكامل.

والملاحظ أنه مع عودة الناس من الإجازات كثيرا ما يزداد انتشار هذه الآفة لأن شخصا من العائلة جلب معه عن غير قصد إحدى هذه الحشرات فتكاثرت بالبيت، مما يضاعف الطلبات على شركات التنظيف للتخلص منها.

فبق الفراش واسمه العلمي سيمكس لكتلاريوس/Cimex Lectularius يسبب بثورا جلدية حمراء مصحوبة بحكة شديدة، وهو يتكاثر بسرعة كبيرة، كما أنه أصبح مع مرور الوقت يقاوم المبيدات الحشرية التي بدورها زادت تكلفتها وتضاءلت فاعليتها.

غير أن طلابا باحثين بمعهد مستشفى جامعة مرسيليا في فرنسا اخترعوا فخًا يمكن أن يقضي على البق نهائيا أطلقوا عليه "مهشم الحشرات".

وحسب ما نقله موقع أل سي إي الإخباري الفرنسي عن القناة الثالثة فإن مجموعة الباحثين الشباب وجدت فعلا الحل المعجزة لهذه المعضلة.

وتقوم الفكرة على نصب فخ لهذه الحشرة، فهي تنجذب إلى إشارات كيميائية تنبعث من صندوق يحتوي على فطر بوفريا باسيانا Beauveria Bassiana المسبب لمرض معد، وعندما تصاب بذلك الوباء فإنها تنشره بين البق الآخر مما يؤدي للقضاء عليه شيئا فشيئا في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

وسيقدم هؤلاء الطلاب مشروعهم في المسابقة الدولية للهندسة الوراثية في بوسطن التي تقام في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.