مستخدمو تويتر.. منطقيون صباحا عاطفيون مساء

الإثنين 16 يوليو 2018 08:59 م بتوقيت القدس المحتلة

مستخدمو تويتر.. منطقيون صباحا عاطفيون مساء

أظهرت دراسة واسعة لتحليل تغريدات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر أجريت في بريطانيا أن أغلبيتهم تميل للتفكير العقلاني والتحليلي في الصباح، ويصبحون أكثر عاطفية واندفاعا في المساء.

وحلل الباحثون في جامعة بريستول البريطانية أكثر من ثمانية مليارات كلمة بثها  أكثر من 800 مليون مستخدم على موقع التدوينات القصيرة تويتر للوصول إلى هذه النتائج.

وقام خبير الذكاء الاصطناعي نيلو كريستياني وزملاؤه في الجامعة بتقييم أخبار محللة على تويتر من أكثر من 54 مدينة رئيسية في بريطانيا على مدى أربع سنوات، حيث تم تصنيف التغريدات على أساس 73 مؤشرا ترتبط بأنماط التفكير المختلفة.

وأظهرت الدراسة التي نشرت مجلة "بلس وان" العلمية نتائجها، أن رسائل تويتر في الساعتين الخامسة والسادسة صباحا تحتوي على أكبر قدر من الكلمات المرتبطة بالتفكير المنطقي والذكاء والتعليم. كما تسجل الكلمات التي تشير إلى المفاضلة والقوة حضورا كبيرا في هذا التوقيت.

نمط الحديث

وفي تفاصيل هذا السلوك، أظهرت الدراسة أن نمط الحديث يتغير على تويتر في المساء والليل حيث يصبح أكثر عاطفية وتهورا، وغالبا ما يكون أكثر اجتماعية. بالمقابل، تكون الكلمات المعبرة عن التفكير الوجودي والعواطف الإيجابية الأكثر حضورا خلال الساعتين الثالثة والرابعة بعد الظهر.

وبشكل عام، فإن الدراسة أظهرت أن استخدام اللغة يتغير بقوة وبصورة يمكن التنبؤ بها وفقا لأوضاع جسم الإنسان على مدار اليوم، ويتوافق مع الاختلافات في الأنشطة العصبية ومستوى الهرمونات بالدم.

وقال ستافورد لايتمان وهو أحد المشاركين في الدراسة، إن "إيقاع الساعة البيولوجية جزء من أغلب أجهزة الجسم البشري".

وأضاف أن "تحليل محتوى وسائل التواصل إذا تم بصورة مناسبة، يمكن أن يقدم لنا معلومات قيمة لكل من العلوم الاجتماعية والبيولوجية".

المصدر : وكالات