الكنيست تصادق على تجنيد "الحريديم"

الثلاثاء 03 يوليو 2018 09:52 ص بتوقيت القدس المحتلة

الكنيست تصادق على تجنيد "الحريديم"

قناة الأقصى - شؤون صهيونية

صادق الكنيست الصهيوني الثلاثاء، على مشروع قانون تجنيد اليهود المتدينين "الحريديم".

وأفادت القناة العبرية الثانية، بأن القانون أقر بأغلبية 63 صوتًا في أعقاب دعم وتصويت كتلة يش عتيد "يمين وسط"، ومعارضة 39 عضوًا في الكنيست.

وأشارت إلى أن أعضاء الكنيست من الأحزاب الدينية قد صوتوا ضد القانون، فيما تغيب النواب العرب من القائمة العربية المشتركة عن التصويت.

ووفقًا لمشروع القانون، سيتم إنشاء نظام للعقوبات المدنية على من يتهرب من التجنيد من "الحريديم"، مثل الحرمان من المنافع التي تمنحها الدولة، مقابل حوافز للمجندين، مثل رفع بدل الإقامة والتمويل بالدرجة الأولى لأولئك الذين يكملون الخدمة العسكرية.

وهدد وزير الصحة في حكومة الاحتلال يعكوف ليتسمان من كتلة "يهودات هتوراه" الدينية المتزمتة، بالانسحاب من الائتلاف وإسقاط الحكومة إذا ما صادقت الهيئة العام للكنيست بالقراءات الثلاث على "قانون التجنيد" بصيغته الحالية.

وقال ليتسمان: "لن نكون قادرين على الموافقة على أي قانون يقيد من دراسة التوراة بأي شكل من الأشكال، إذا مر هذا القانون في القراءات الثلاث سننسحب من الائتلاف".

وكانت اللجنة الوزارية الصهيونية لشؤون التشريع، قد صادقت بعد ظهر الاثنين، على مشروع قانون تجنيد "الحريديم"، بعدما حظي بمصادقة حكومة الاحتلال يوم الأحد.