حملة مقاطعة للكيان بأيسلندا تضامنا مع غزة

الجمعة 18 مايو 2018 01:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

حملة مقاطعة للكيان بأيسلندا تضامنا مع غزة

قناة الأقصى

يعقد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الجمعة جلسة خاصة حول المجزرة التي اقترفتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق متظاهرين فلسطينيين، في حين انطلقت بأيسلندا حملة توقيع واسعة لمقاطعة مسابقة تعقد بالكيان.

وأفاد بيان صادر عن المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بأن 26 دولة في المجلس من أصل 47 أعلنت دعمها مقترحا فلسطينيا لعقد الجلسة.

وارتكب الجيش الصهيوني الاثنين والثلاثاء الماضيين مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 62 فلسطينيا وجرح 3188 آخرون بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المدمع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأميركية -الذي تم الاثنين- إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى السبعين للنكبة.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الجلسة ستتخذ قرارا بشأن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول المجازر التي يرتكبها الكيان بحق الفلسطينيين.

وفي الأثناء، انطلقت في أيسلندا حملة توقيع واسعة من أجل مقاطعة مسابقة "يوروفيجن" الغنائية المقرر إقامتها العام القادم في الكيان على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها بحق الشعب الفلسطيني.

وقال التلفزيون الحكومي بأيسلندا (أر يو في) الذي يبث مسابقة "يوروفيجن" الغنائية في بيان اليوم الخميس إن 18 ألف شخص وقعوا على الحملة، وهو ما يقابل 4.8% من إجمالي عدد السكان.

وأشار البيان إلى أن التوقيعات التي تجمعها الحملة قد تؤثر لاحقا على قرارات التلفزيون الحكومي المتعلقة بالمسابقة.

وذكرت صحف سويدية أخرى أن نطاق حملة المقاطعة التي انطلقت في أيسلندا، قد يتوسع إلى دول أخرى خلال المرحلة القادمة.

وأكّدت الصحيفة أن هناك توقعات لنقل المسابقة من الكيان إلى دولة أخرى، أو عدم مشاركة العديد من الدول فيها حال الإصرار على إقامتها في الكيان.

المصدر : الأناضول