مسيرات ومواجهات بالضفة والقدس المحتلتيْن

الإثنين 14 مايو 2018 03:49 م بتوقيت القدس المحتلة

مسيرات ومواجهات بالضفة والقدس المحتلتيْن

قناة الأقصى

انطلقت مسيرات حاشدة في مختلف محافظات الضفة المحتلة اليوم الاثنين إحياءً لذكرى النكبة ال 70، وتزامناً مع مسيرات العودة في قطاع غزة.

ففي مدينة رام الله تجمع على دوار الساعة وسط المدينة الالاف المواطنين الذين انطلقوا في مسيرة ضخمة وبأعداد غير مسبوقة، نحو مدخل مخيم الأمعري، حيث من المقرر أن تتوجه بعد المهرجان الخطابي إلى حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

كما اندلعت مواجهات في بلدتي النبي صالح ودير نظام غربي المدينة، أصيب خلالها أحد الشبان وصفت إصابته بالبسيطة.

وفي مدينة الخليل جنوبا، خرجت مسيرة من مسجد الحسين بن علي إلى دوار أبن رشد وسط المدينة، حيث المهرجان الخطابي ومنها إلى باب الزاوية.

واندلعت المواجهات خلال قمع الاحتلال لمسيرة في بلدة بيت أمر شمالا، إلى جانب مسيرة ضخمة خرجت من وسط مخيم العروب باتجاه البرج العسكري على مداخل المخيم. وعلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم جنوبا، قمعت قوات الاحتلال مسيرة ضخمه، حيث أندلعت المواجهات عنيفة في محيط مسجد بلال بن رباح أمطرت خلالها قوات الاحتلال الشبان بالقنابل الغاز المسيل للدموع.

أما في القدس المحتلة، أصيب 11 مواطناً بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في حين أصيب العشرات بالاختناق وحالات إغماء، خلال المواجهات التي اندلعت بالقرب من حاجز قلنديا العسكري شمالي المدينة، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة إحياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، نحو مئات المشاركين في مسيرة العودة المتوجهة إلى مدينة القدس المحتلة، ما أوقع عديد الإصابات في صفوف المواطنين.

وألقى الشبان الحجارة بغزارة نحو قوات الاحتلال، وانتشر الشبان والفتية في الشارع الرئيسي، وعلى أسطح المنازل، لمواجهة قناصة الاحتلال الذين اعتلوا بعض المباني العالية.

وتعمدت قوات الاحتلال إطلاق قنابل الغاز السام بكثافة نحو منازل المواطنين، لإيقاع أكبر عدد من الإصابات في صفوف السكان.