مكملات فيتامين بي6 تساعد على تذكر الأحلام

الأحد 29 أبريل 2018 05:02 ص بتوقيت القدس المحتلة

مكملات فيتامين بي6 تساعد على تذكر الأحلام

كشفت دراسة أسترالية حديثة أن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين بي6 قد يساعد الناس على تذكر أحلامهم بسهولة بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك وفقا لمجلة "المهارات الإدراكية والحركية" العلمية (Perceptual and Motor Skill).

وقال باحثون من جامعة أديلايد الأسترالية في الدراسة إنهم راقبوا مئة مشارك من جميع أنحاء أستراليا، حيث تم منح مجموعة منهم جرعات عالية من فيتامين بي6 قبل الذهاب إلى الفراش لمدة خمسة أيام متتالية، فيما تناولت مجموعة أخرى دواء وهميا.

ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا مكملات فيتامين بي6 تحسنت قدرتهم على تذكر الأحلام مقارنة بالمجموعة الأخرى، كما أفاد المشاركون بأنهم كانوا نادرا ما يتذكرون أحلامهم قبل تناول المكملات.

وقال عالم النفس قائد فريق البحث الدكتور دنهولم أسبي إن الشخص العادي يقضي نحو ست سنوات من حياته يحلم أثناء النوم، فإذا كان بالإمكان تذكر الأحلام فيمكن حينئذ استخدامها لتحقيق عدة فوائد، مثل التغلب على الكوابيس وعلاج الرهاب وحل المشكلات بشكل إبداعي وتحسين المهارات الحركية، وحتى المساعدة في إعادة التأهيل من الصدمات الجسدية.

وأضاف أنه "من أجل الحصول على الأحلام الواضحة، من المهم جدا أن تتمكن أولا من تذكر الأحلام على أساس منتظم، حيث تقترح هذه الدراسة أن فيتامين بي6 قد يكون من طرق مساعدة الناس على تذكر أحلامهم بشكل أكبر".

ويتواجد فيتامين بي6 في الحبوب الكاملة والبقوليات والموز والأفوكادو والسبانخ والبطاطا والحليب والجبن والبيض واللحوم الحمراء والكبد والأسماك.

وذكرت دراسة سابقة أجريت عام 2014 أن فيتامين بي6 يحول الأحماض الأمينية إلى ناقل عصبي يعمل على إيقاظ الدماغ خلال فترة النوم، ويجعلها أكثر وضوحا، وينبهه إلى تذكرها بسهولة عند الاستيقاظ.