متشددون صهاينة يتظاهرون ضد التجنيد

الجمعة 09 مارس 2018 12:40 ص بتوقيت القدس المحتلة

متشددون صهاينة يتظاهرون ضد التجنيد

قناة الأقصى - القدس عاصمة فلسطين

جدد الصهاينة المتشددون "الحريديم" مساء الخميس المظاهرات والاحتجاجات الرافضة لتجنيدهم بالجيش الصهيوني وفرض الخدمة العسكرية عليهم كبديل عن تعلم "التوراة"، وبالتزامن مع المظاهرة أعلنت وزيرة القضاء الصهيونية أييليت شكيد عن تقديم مشروع قانون يقضي بإعفائهم.

وقال موقع "واللا" العبري إن الوزيرة شكيد تعتزم الأحد المقبل تقديم مشروع قانون إلى اللجنة الوزارية للتشريعات، ويقضي مشروع القانون الذي بادر إليه عضو الكنيست من حركة "شاس" يوآف بن تسور إعفاء "الحريديم" من الخدمة العسكرية، والإبقاء على مكانتهم كطلاب يدرسون "التوراة".

وتأتي المبادرة لمشروع القانون وتقديمه للجنة الوزارية للتشريع للمصادقة عليه، في محاولة لتسريع الحل للأزمة في الائتلاف الحكومي.

ووفقاً للخطة، التي لم تتم الموافقة عليها بعد سيتم المصادقة على مشروع القانون من قبل لجنة الوزارية، على أن يكون ذلك مصحوبا بمذكرة قانونية من المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت.

وسيتم المصادقة على مشروع القانون بالقراءة التمهيدية قبل أو بالتزامن على التصويت على مشروع ميزانية الكيان للعام 2019، حيث من المقرر أن تصوت الكنيست على ذلك بالأسبوع القادم، بيد أنه لم يتم التوصل إلى الآن إلى صيغة توافقية نهائية لمروع قانون الإعفاء من التجنيد للحريديم.