لجنة الأهالي: 179 اعتداء لأجهزة السلطة خلال فبراير الماضي

الأحد 04 مارس 2018 12:44 م بتوقيت القدس المحتلة

لجنة الأهالي: 179 اعتداء لأجهزة السلطة خلال فبراير الماضي

قناة الأقصى

قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية، إن الأجهزة التابعة للسلطة نفذت 179 اعتداء على المواطنين خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.

وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن الاعتداءات شملت 50 اعتقالا سياسيا، و42 استدعاءً، و17 عملية دهم طالت كل شرائح المواطنين في الضفة، وذلك على خلفية انتماءاتهم السياسية، وممارسات ونشاطات أخرى، سواء مقاومة الاحتلال أو حتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت أن أجهزة السلطة ساهمت في إحباط عمليتين استكمالا لمقررات التنسيق الأمني، كما صادرت ممتلكات 11 مواطنا، ورُصدت 22 محاكمة تعسفية، و10 حالات إضراب عن الطعام في سجونها، إضافة إلى تدهور صحي لحالتين على الأقل.

وأكدت اللجنة أنها أحصت 23 حالة اعتقال نفذها جهاز الوقائي، و25 اعتقالا نفذها جهاز المخابرات، فضلا عن حالتي اعتقال تنقلت بين الوقائي والمخابرات.

ولفتت أن من بين المعتقلين 54 أسيرا محررا، و39 معتقلا سياسيا سابقا لدى نفس الأجهزة، كما شملت الاعتقالات 10 طلاب جامعيين، وطالبي مدرسة، وصحفيَين، بالإضافة لـناشطَين حقوقيَين و4 موظفين.

 وذكرت اللجنة أن مدينة طولكرم تصدرت المحافظات في عدد المعتقلين السياسيين إذ سجلت 12 حالة اعتقال فيها، تبعتها الخليل بـ11 معتقلا، ثم جنين وقلقيلية بواقع 8 معتقلين لكل محافظة، ورام الله والبيرة 4 معتقلين، وطوباس وبيت لحم بـ3 معتقلين في كل مدينة، ثم سلفيت والقدس بواقع معتقلين في كل مدينة، فيما رصدت حالة اعتقال واحدة في محافظة نابلس.

وحول الاستدعاءات، أكدت اللجنة أن الوقائي استدعى 17 مواطنا، و25 استدعتهم المخابرات، وذلك مما مجموعه 42 حالة استدعاء، كان غالبيتها في محافظة الخليل وطولكرم بواقع 9 استدعاءات في كل منها، وشملت الاستدعاءات من المعتقلين السياسيين والأسرى المحررين بالإضافة لعدد من الطلبة.

وفي المداهمات، نوهت اللجنة أن أجهزت السلطة داهمت 17 منزلاً في محافظات الضفة، تركزت غالبيتا في الخليل بـ13 مداهمة، نفذ أغلبها جهاز المخابرات العامة، وشملت منازل أسرى محررين وطالبات، وتم تخريب ومصادرة بعض الممتلكات.