بالصور : مظاهرات ووقفات بغزة للمطالبة برفع الحصار

الخميس 08 فبراير 2018 04:03 م بتوقيت القدس المحتلة

مظاهرات ووقفات بغزة للمطالبة برفع الحصار

نظمت اليوم الخميس في قطاع غزة عدة وقفات ومسيرات احتجاجا على تفاقم الوضع الصحي وتردي الأحوال المعيشية في قطاع غزة.

وطالب هؤلاء حكومة الحمد الله بالعمل على رفع المعاناة وإلغاء العقوبات المفروضة عليه بشكل كامل، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

ففي وسط مدينة غزة، انطلق المئات من الطلبة الخريجين من مفرق "السرايا" وسط مدينة غزة باتجاه ساحة "الجندي المجهول" غرب مدينة غزة، مطالبين برفع الحصار وتوفير فرص عمل.

وفي خان يونس جنوب قطاع غزة، شارك العشرات من الشبان في وقفة تضامنية مع مستشفى ناصر المهدد بالتوقف عن العملي لقرب نفاد الوقود في مولده الرئيسي.

كما شارك المئات من المرضى وذي الاحتياجات الخاصة في وقفة أمام معبر بيت حانون "ايرز" شمال قطاع غزة للمطالبة برفع الحصار والسماح لهم بالسفر للعلاج.

وفي مشفى "الدرة" للأطفال المتوقف عن العمل منذ أيام لنفاد الوقود في مولده الرئيسي، شارك العشرات من المواطنين والوجهاء في وقفة تضامنية مع المشفى الذي يتعرض لأزمة خطيرة بعد توقف خدماته نتيجة نقص الوقود والموارد الطبية الأساسية فيه.

وطالب المشاركون في الوقفات والمسيرات بضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وتحمل حكومة الوفاق مسؤولياتها تجاه القطاع لا سيما القطاع الصحي، الذي يتعرض لأزمة خطيرة بعد توقف خدمات 19 مرفق صحي نتيجة نقص الوقود.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت مؤخرا اتخاذ "إجراءات تقشفية قاسية" من أجل إطالة أمد خدماتها الصحية، بعد نفاد الوقود المشغل لمولدات الكهرباء التي تعمل عليها المستشفيات بسبب أزمة الكهرباء في القطاع.

ووفقا للبيانات التي أعلنتها وزارة الصحة بغزة فإن الوزارة بحاجة إلى (450 ألف لتر) من السولار شهريًا حال استقر ساعات قطع التيار الكهربائي بحد أعلى 12 ساعة يوميًا، فيما يصل احتياجاتها إلى (950 ألف لتر) إذا زادت ساعات الانقطاع.

وتقدر تكلفة الوقود لكل ساعة انقطاع تيار كهربائي حوالي (2000$) لكل ساعة.

من جانب آخر، بلغ عدد الأصناف الصفرية من الأدوية (230) صنف دوائي لترتفع نسبة العجز إلى (46%)، فيما وصلت نسبة العجز من قائمة المستهلكات والمستلزمات الطبية المتداولة إلى 30%، وترتفع نسبة العجز في لوازم المختبرات وبنوك الدم إلى 58%.

مظاهرات ووقفات بغزة للمطالبة برفع الحصار
مظاهرات ووقفات بغزة للمطالبة برفع الحصار
مظاهرات ووقفات بغزة للمطالبة برفع الحصار