9 مليون $ من قطر لدعم مستشفيات غزة

الخميس 08 فبراير 2018 02:56 م بتوقيت القدس المحتلة

9 مليون $ من قطر لدعم مستشفيات غزة

وجه أمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 9 ملايين دولار لدعم مستشفيات قطاع غزة.

وبحسب صحيفة "العرب" القطرية، فإن هذه المساعدات تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية ووقود تشغيل مولدات المستشفيات في قطاع غزة.

ولفتت إلى أن هذا الدعم يأتي لمساعدة أهالي غزة استجابة للأوضاع الإنسانية المتدهورة في القطاع والنداءات الأممية بهذا الخصوص لمواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها سكان القطاع هذه الأيام بسبب النقص الحاد في الأدوية ووقود تشغيل المستشفيات وغيرها من المواد الأساسية جراء الحصار.

وقدمت قطر هذا المبلغ في أعقاب تلقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اتصالا هاتفيا من سمو الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني، بحثا خلاله طبيعة الأوضاع الإنسانية الحرجة التي يعيشها قطاع غزة، في ظل تفاقم الحصار ونقص الوقود الذي تسبب فيه إغلاق عدة مستشفيات ومرافق طبية في القطاع.

وكانت وزارة الصحة بغزة أعلنت مؤخرا اتخاذ "إجراءات تقشفية قاسية" من أجل إطالة أمد خدماتها الصحية، بعد نفاد الوقود المشغل لمولدات الكهرباء التي تعمل عليها المستشفيات بسبب أزمة الكهرباء في القطاع.

ووفقاً للبيانات التي أعلنتها وزارة الصحة بغزة فإن الوزارة بحاجة إلى (450 ألف لتر) من السولار شهريًا حال استقر ساعات قطع التيار الكهربائي بحد أعلى 12 ساعة يوميًا، فيما يصل احتياجاتها إلى (950 ألف لتر) إذا زادت ساعات الانقطاع.

وتقدر تكلفة الوقود لكل ساعة انقطاع تيار كهربائي حوالي (2000$) لكل ساعة.

من جانب آخر، بلغ عدد الأصناف الصفرية من الأدوية (230) صنف دوائي لترتفع نسبة العجز إلى (46%)، فيما وصلت نسبة العجز من قائمة المستهلكات والمستلزمات الطبية المتداولة إلى 30%، وترتفع نسبة العجز في لوازم المختبرات وبنوك الدم إلى 58%.