14 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على "فيسبوك" خلال يناير

الأحد 04 فبراير 2018 12:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

14 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني على "فيسبوك" خلال يناير

أكد مركز فلسطيني متخصص في الإعلام الاجتماعي، استمرار إدارة موقع "فيسبوك" بحملتها ضد الصفحات الفلسطينية خلال شهر يناير من العام الجديد 2018.

ووثق التقرير الصادر عن مركز "صدى سوشال" في بيان صحفي السبت، نحو 14 انتهاكاً من إدارة "فيسبوك" بحق المحتوى الفلسطيني، منها حذف 9 صفحات مثل قناة الأقصى الفضائية، واللجان الشعبية لمواجهة الاحتلال، ومحبي الشهيد القائد أبو عمار، وفق "قدس برس".

كما شملت الانتهاكات -بحسب التقرير- حظر وحذف منشورات ضد صفحات وحسابات صحفيين ونشطاء فلسطينيين.

وأشار المركز إلى اعتراف "فيسبوك" رسمياً بالاستجابة لـ 472 طلبا من حكومة الاحتلال لحذف حسابات ومواد من موقعه خلال الربع الأول من عام 2017.

وطوّر الاحتلال تطبيقات على شبكة الإنترنت تمكنه من ملاحقة نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تشخيص وتصنيف ورصد ما يعدّه "تحريضًا"، وادعى الاحتلال رصد 409 آلاف منشور "تحريضي" كتبها 30 ألف ناشط حول العالم خلال شهر كانون الأول/ديسمبر.

وتتذرع وسائل التواصل بـ"التحريض على العنف والإرهاب" لحذف المحتوى الفلسطيني، فيما تتجاهل التحريض الذي يقوم به الاحتلال عبر وسائل إعلامه.

يذكر أن مركز "صدى سوشال" مركز تطوعي أطلق في بداية شهر سبتمبر 2017، وهو يُعنى بمبادرات إثراء المحتوى الفلسطيني على الإنترنت خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، ورصد الانتهاكات التي يتعرض لها هذا المحتوى من الأطراف المختلفة