بسبب نفاد الوقود

توقف العمل بمستشفى بيت حانون و60 ألف نسمة بلا خدمات صحية

الإثنين 29 يناير 2018 08:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

توقف العمل بمستشفى بيت حانون و60 ألف نسمة بلا خدمات صحية

قناة الأقصى - غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح الإثنين، عن توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون شمال قطا عزة؛ بسبب نفاد الوقود المخصص لتشغيل مولداتها.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة في تصريح مقتضب، إن المستشفى خارج الخدمة بسبب نفاد الوقود، ويتم تحويل المرضى إلى مستشفيات أخرى.

وأضاف أن 60 ألف نسمة في بيت حانون شمال قطاع غزة بلا خدمات صحية بسبب توقف عمل المستشفى.

وأوضح أن توقف المستشفى يعني حرمان مئات المرضى من خدمات الطوارئ والرعاية اليومية حيث يحتوي القسمين على 35 سرير طوارئ ورعاية يومية.

وبسبب توقف الخدمات الصحية بالمستشفى، فإن المرضى سيحرمون من إجراء العمليات الجراحية، ومن جراحة الأطفال والأنف والأذن والحنجرة.

وأشار القدرة إلى أن المستشفى تحتاج إلى 500 لتر سولار لتشغيل مولدها الكهربائي في حال انقطاع التيار الكهربائي من 8 الى 12 ساعة يوميا.

ونوه إلى أن تحويل المرضى إلى المستشفيات الأخرى في القطاع يزيد من معاناتهم والضغط والاكتظاظ في تلك المستشفيات.

وكانت الوزارة حذرت منذ أيام من تفاقم الوضع الصحي في المستشفيات بسبب نفاد الوقود لتشغيل مولداتها. وأمس الأحد قالت إن الخدمات بالكامل ستتوقف عن مستشفى بيت حانون ومستشفى الدرة للأطفال بسبب قرب نفاذ الوقود.

وطالبت الصحة بغزة كافة الجهات المعنية والمراقبة للعمل الصحي بسرعة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بإخراج المنظومة الصحية في غزة من دائرة الأزمات وعدم الاكتفاء بحلول إسعافيه لتلبي استمرار تقديم الخدمة بشكلها السليم.

ولا تزال حكومة التوافق برئاسة رامي الحمدالله تتنصل من أداء مسؤولياتها تجاه قطاع غزة، رغم استلامها كامل الوزارات والمعابر، بعد توقيع اتفاق المصالحة في شهر أكتوبر العام الماضي.