الكنيست يوافق على قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء

الأربعاء 24 يناير 2018 06:21 م بتوقيت القدس المحتلة

الكنيست يوافق على قانون يسمح باحتجاز جثامين الشهداء

قناة الأقصى

وافق الكنيست الصهيوني، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على قانون إعادة جثامين الشهداء والذي ينص على انه من الممكن احتجاز الجثامين إذا رأت حكومة الاحتلال أن ذلك مناسباً.

وقدم مقترح القانون بعد قرار محكمة العدل العليا للحكم بأنه نظرا لعدم وجود قانون محدد يأذن بالاحتفاظ بتلك الجثامين فإنه لا يمكن للدولة أن تحتفظ بجثامين الشهداء للتفاوض عليها.

وفي حكم صادر عن المحكمة العليا صدر قبل شهر تقريبا تلقت الدولة مهلة 6 أشهر لصياغة قانون جديد يفي بالمعايير السابقة التي تخولها بالاحتفاظ بالجثامين وتمت الموافقة عليه اليوم في قراءة أولية "تمهيدية".

وفي وقت سابق الأحد الماضي، أقرت ما تسمى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنيست، مشروع قانون بشأن احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزين لديها، وفق وسائل إعلام صهيونية.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرنوت" أن اللجنة صوتت لصالح لمشروع، الذي ينص على منح "قائد المنطقة" في جيش الاحتلال صلاحية تأخير تسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين الذين يقتلهم الاحتلال إلى عائلاتهم، حتى يتم ضمان تشييعهم دون اضطرابات.

وأقر الكنيست بالقراءة الأولى، في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، مشروع قانون يسمح بإعدام فلسطينيين متهمين بقتل صهاينة، وهو ما اعتبره نواب عرب في الكنيست "ترخيص قانون بقتل الفلسطينيين".

وقبلها بيومين، صادق الكنيست على قانون "القدس الموحدة"، الذي يحظر على الحكومات الصهيونية اتخاذ أي قرار بشأن "تقسيم" القدس، إلاّ بموافقة ثلثي أعضاء الكنيست.

المصدر : وكالات