8 مشروبات صحية مهمة في الشتاء

الجمعة 05 يناير 2018 07:41 م بتوقيت القدس المحتلة

8 مشروبات صحية مهمة في الشتاء

قناة الأقصى - منوعات

التمتع بجهاز مناعي قوي، ومزاج معتدل، ولياقة عالية في فصل الشتاء، تطلب تناول بعض المشروبات إلى جانب الماء خلال فصل الشتاء، وهو ما يساعد بالوقاية من المشاكل الصحية التي تواجهنا.

ومن المشروبات التي ينصح بتناولها في فصل الشتاء:

1- الشاى الأخضر:

يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، السرطان، أمراض القلب، والتسوس. يحتوى الشاى الأخضر على تركيز عالٍ من مادتى “Flavonoids & Polyphenols” وهى مضادات للأكسدة طبيعية تحمى الخلايا من تكون السرطانات وتحد من نمو الأورام وذلك من خلال المساعدة بمحايدة الجزيئات الحرة فى الجسم.

مضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى الأخضر تحمى أيضاً من الإصابة بأمراض القلب بواسطة العمل على إرخاء الأوعية الدموية وتحول دون تكون التجلطات الدموية التى تساعد ونحفز على الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية. يحتوى الشاى الأخضر أيضاً على الفلوريد الذى يقوى الأسنان وبالمثل أيضاً مادة “فلافونويدز” التى تبنى العظام.

2- شاي النعناع:

يخفف من الشد العضلي ويحمي من الإصابة بعسر الهضم، لأن النعناع مضاد للتقلصات ويعمل على إرخاء العضلات وبذل تحارب تيبسها وآلامها. ويساعد شاى النعناع فى عملية الهضم من خلال تحفيز حركة الغذاء فى الأمعاء من خلال الجهاز الهضمى.

 3- اللبن المنزوع الدسم بنسبة 1%:

يساعد على الحماية من الإصابة بهشاشة العظام لأنه يحتوى على مكونات وجبة صحية من الكربوهيدرات والبروتينات والقليل من الدهون التى يمتصها جسم الإنسان ببطء ولكن مفعولها يظل لفترة طويلة من الزمن.

كما يساعد اللبن على ثبات نسبة سكر الدم، كما أنه مصدر للكالسيوم لأنه يحتوى على فيتامين (د) وهو هام لتحقيق أقصى امتصاص للكالسيوم، ويساعد أيضاً الجسم التوقف عن تخزين الدهون وأثبتت الدراسات الحديثة أن السيدات التى تستهلك من ثلاثة – أربعة مقادير من منتجات الألبان قليلة الدسم (منها اللبن بالطبع) تفقد تقريباً ضعف وزن هؤلاء اللاتي تستهلكن منتجات الألبان بكميات أقل “فالكالسيوم يجعل خلايا الجسم تحرق الدهون بدلاً من أن تختزنها” وهذا يجعل هدف الحفاظ على الوزن واللياقة هدفاً سهلاً للغاية.

السعرات الحرارية = 120/8 أوقيات، الأوقية = حوالى 31 جرام)

4- لبن الصويا:

يقلل من فرص التعرض الإصابة بأمراض القلب، لأن لبن الصويا يحتوى على ألياف قابلة للذوبان وبروتين الصويا الذى يقلل من الكوليسترول منخفض الكثافة (وهومعدل للكوليسترول السيىء) وثلاثى الجلسريد، كما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية. وإذا شربت لبن الصويا بدلاً من اللبن البقرى ستجده غنى بالكالسيوم وفيتامين (أ) وفيتامين (د). يحتوى لبن الصويا على مادة “Phytoestrogens” وهذا تحذير منه لأن هذه المادة ترتبط بقابلية الإصابة بسرطان الثدى لذا فلابد من استشارة الطبيب قبل شرب لبن الصويا إذا كان للمرأة تاريخ وراثى فى العائلة للإصابة بسرطان الثدى.

– السعرات الحرارية = 81/8 أوقيات).

5- الشيكولاته الساخنة:

تعدل من المزاج وتحمى من الإصابة بأمراض القلب، تزيد الشيكولاته من إفراز مادة ”السيروتونين” وهى المسئولة عن تنظيم المزاج (المعدلات المنخفضة من مادة السيروتونين ترتبط بالاكتئاب) كما أن الكاكاو غنى بمادة “Polyphenols” وهى مادة مضادة للأكسدة تحمى الخلايا من ضرر الأكسدة الذى يخفض من نسب الكوليسترول عالى الكثافة (معدلات كوليسترول جيدة) والتى تضع الشخص فى احتمالية الإصابة بالأزمات القلبية.

– السعرات الحرارية = 195/8 أوقيات من الكاكاو المصنوع منزلياً، 115/مزيج بودرة.

6- عصير الطماطم قليل الأملاح:

يحمى العديد من الأمراض السرطانية، ومنتجات الطماطم المعالجة هى أغنى مصدر لمضاد الأكسدة (ليكوبين – Lycopene) والذى يرتبط بتقليل التعرض لأمراض سرطان الرئة والمعدة وبالمثل البنكرياس والمرىء والفم والثدى وعنق الرحم. والليكوبين يحمى أيضاً الرئة والقلب من ضرر الأكسدة كما أنه يحول بين الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.

– السعرات الحرارية = 31/ستة أوقيات.

7- عصير التوت:

يمنع من الإصابة بأمراض اللثة، كما أن الأبحاث أوضحت أن نفس الخواص المضادة للبكتريا والتى توجد صير التوت تحارب عدوى الجهاز البولى.

وتقول نظرية الخبراء أن مكون عصير التوت الذى يوجد “Nondialysable material” تمنع من التصاق البكتريا باللثة، لكن علماء التغذية يقلق من عصير هذه الفاكهة لنسبة السكر لذا يُنصح بعدم استهلاك أكثر من كوب واحد يومياً (6-8 أوقيات).

– السعرات الحرارية = 140/8 أوقيات.

8- عصير البرتقال:

يحمى من الإصابة بالمياه البيضاء والسرطان والتشوهات الخلقية وينشط الجهاز المناعى، مصدر هام لفيتامين (ج). كما أن عصير البرتقال مضاد للأكسدة يحمى العديد من الأمراض بما فيها المياه البيضاء (السحابة التى تتكون على عدسة العين والتى قد تؤدى إلى العمى) وسرطان الرئة.

يحمى فيتامين (ج) من ضرر الأكسدة التى تجعل الخلايا سرطانية كما يقوى من وظيفة الخلايا المناعية والذى يمكن الجسم من محاربة العدوى بكفاءة عالية ، كما أن عصير البرتقال مصدر جيد للفولات والذى يقى من تشوهات القناة العصبية للأجنة وإذا كنت تريد حماية العظم يمكنك تجربة عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم.

– السعرات الحرارية = 115/8 أوقيات.