إساءة استخدام المنشطات يعرّض لخطر النوبات القلبية والعقم

السبت 23 ديسمبر 2017 06:09 ص بتوقيت القدس المحتلة

إساءة استخدام المنشطات يعرّض لخطر النوبات القلبية والعقم

قناة الأقصى

حذر الأطباء أن عشرات الآلاف من الناس يمكن أن يكونوا عرضة للموت المبكر، بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية بسبب إساءة استخدام المنشطات لكمال الأجسام.

وجاءت تحذيرات الجمعية البريطانية للقلب والأوعية الدموية وسط القلق من استخدام الآلاف لهذه المنشطات. ويقول الخبراء في الصحة العامة إن الرجال في سن المراهقة والعشرينات، هم وراء ارتفاع هذه النسبة من الاستخدام السئ للمنشطات، حيث يجب أن يكون استخدام المنشطات تحت إشراف الطبيب.

وبالإضافة إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تظهر أن إساءة استخدام هذه المنتجات قد يسبب مشاكل صحية أخرى كالعقم وتقلب المزاج.

وتسبب المنشطات اختلال التوازن والهرمونات، التي يمكن أن تضر العديد من أجهز الجسم المختلفة، ولكن القلب يعتبر الأكثر ضررا على وجه الخصوص.

ويرى الخبراء اتجاه العديد من الشباب اليوم لاستخدام المنشطات لأغراض جمالية، ملقين باللوم على وسائل التواصل الاجتماعية والإعلانات التلفزيونية.