#انتفاضة_القدس مستمرة

9 شهداء وإصابة 25 صهيونيا منذ "قرار ترمب"

الأحد 17 ديسمبر 2017 12:05 م بتوقيت القدس المحتلة

9 شهداء وإصابة 25 صهيونيا منذ "قرار ترمب"

قناة الأقصى - فلسطين المحتلة

تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي المواجهات العنيفة مع قوات الاحتلال الصهيوني في نقاط التماس كافة خلال انتفاضة القدس بعد قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باعتباره مدينة القدس عاصمة للاحتلال الصهيوني.

ورُصِد في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر لعام 2017، 27 عملية فدائية أدت إلى إصابة 25 صهيونياً، في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

ففي محطة الحافلات المركزية بمدينة القدس أصيب حارس أمن صهيوني بجراح بالغة، واعتقال المنفذ ياسين أبو القرعة (24 عامًا) وهو من قرية وادي الفارعة قضاء طوباس.

كما أصيب جندي في مواجهات نعلين، وجندي بمواجهات في قلقيلية، ومستوطن قرب حزما، وجندي في مواجهات مخيم شعفاط، إضافة لإصابة جندي بعملية طعن في حاجز بيت إيل.

وأصيب جنديان في مواجهات جامعة خضوري، وجندي في مواجهات حاجز بيت إيل، كما أصيب مستوطنان رشقًا بالحجارة قرب مخيم العروب شمالي الخليل.

أما في مستوطنة "عتصيون" فأصيب مستوطن بجراح، إضافة إلى إصابة جندي في مخيم العروب، ومستوطنة في شفا عمرو، وجندي في حرملة.

وأصيب 4 عناصر من الشرطة الصهيونية شرطة في مواجهات شارع صلاح الدين بالقدس، و3 مستوطنين في شارع 65 قرب كفر قرع، وجندي في مواجهات حاجز بيت إيل، وجندي في مواجهات زيتا بطولكرم، وجندي في مواجهات بيت فوريك.

وخلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، استهدفت مجموعة من الشبان في الضفة المحتلة، دوريات قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة بأربع عبوات ناسفة بالقرب من شارع عمان بمدينة نابلس، وشارع وادي التفاح بالخليل، وطريق رقم 465 برام الله، ومخيم عايدة، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات.

كما شهد الأسبوع عمليتي إطلاق نار من قبل المجموعات الفدائية في الضفة الغربية، تجاه دوريات الاحتلال في وادي الحرامية، ومستوطنة بيت إيل، دون أن يعترف الاحتلال بوقوع إصابات نتيجة هذه العمليات.

وسجل استشهاد 9 مواطنين منذ إعلان ترمب القرار، والشهداء هم:

1_ الشهيد محمود محمد العطل (28 عامًا) من الشيخ رضوان في قطاع غزة، واستشهد في غارة على موقع بدر التابع لكتائب القسام.

2_ الشهيد محمد محمد الصفدي (30 عامًا) من حي الدرج في قطاع غزة، واستشهد في غارة على موقع بدر التابع لكتائب القسام.

3_ الشهيد محمد أمين شحدة عقل (19 عامًا) من بيت أولا في الخليل، واستشهد بعد تنفيذه عملية طعن على حاجز بيت إيل.

4_ الشهيد باسل مصطفى إبراهيم (29 عامًا) من بلدة عناتا، واستشهد برصاص الاحتلال في المواجهات التي اندلعت بالبلدة.

5_ الشهيد ياسر سكر (23 عامًا) من حي الشجاعية، واستشهد في مواجهات شرق مدينة غزة.

6_ الشهيد إبراهيم أبو ثريا (29 عامًا) من مخيم الشاطئ، واستشهد في مواجهات شرق مدينة غزة.

7_ الشهيدة حمدة الزبيدات (60 عاما) من بلدة الزبيدات بأريحا، واستشهدت بعد إصابتها بسكتة قلبية نتيجة اعتداء الجنود وإلقاء قنابل الصوت قربها.

8_ الشهيد مصطفى مفيد محمد السلطان (29 عاماً) من سكان بيت لاهيا، واستشهد في مهمة جهادية.

9_ الشهيد حسين غازي حسين نصر الله (25 عاماً) من سكان حي الكرامة، واستشهد في مهمة جهادية.

ووفق الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، فقد أصيب 611 مواطناً بالرصاص الحي والمطاطي، إضافة إلى إصابة المئات بالغاز المسيل للدموع والضرب المبرح، خلال المواجهات التي اندلعت في 334 نقطة مواجهة.

وشهدت هذه المواجهات إلقاء 38 زجاجة حارقة، في مناطق مختلفة بالضفة والقدس المحتلتين، خلال الأسبوع الثاني من ديسمبر للعام 2017.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 174 مواطناً فلسطينياً بينهم 92 طفلاً، وتركزت الاعتقالات في محافظات (الخليل، القدس، جنين، وبيت لحم، ونابلس، وطولكرم، وقلقيلية)، وبينهم أسرى محررين.

وارتفع عدد نواب المجلس التشريعي الفلسطينيين المختطفين لدى الاحتلال ليصل إلى 12 نائباً بعد إعادة اختطاف النائب حسن يوسف من رام الله.