هنية يتلقى دعوة مصرية للمشاركة بحوار القاهرة القادم

الخميس 09 نوفمبر 2017 05:43 م بتوقيت القدس المحتلة

هنية يتلقى دعوة مصرية للمشاركة بحوار القاهرة القادم

تلقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسماعيل هنية، الخميس، دعوة مصرية لمشاركة الحركة في جولة الحوار الوطني القادمة في القاهرة الشهر الجاري.

ورحّب هنية في تصريح عن مكتبه، بالدعوة المصرية موضحا أنه سيتم ايفاد وفد رفيع المستوى من قيادة حركة حماس في الداخل والخارج للمشاركة في هذه الحوارات دعما لجهود وخطوات المصالحة والانتقال الى الحوار الفلسطيني الشامل ومعالجة كافة القضايا ذات الصلة.

ووقعت حركتا "فتح" و"حماس"، في الثاني عشر من أكتوبر الماضي، في القاهرة، اتفاق المصالحة برعاية مصرية.

ونص الاتفاق على تنفيذ إجراءات لتمكين حكومة التوافق من ممارسة مهامها والقيام بمسؤولياتها الكاملة، في إدارة شؤون قطاع غزة، كما في الضفة الغربية، بحد أقصاه الأول من ديسمبر/ كانون أول القادم، مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام.

كما تضمن الاتفاق دعوة القاهرة لكافة الفصائل الفلسطينية، الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطني في 4 مايو/أيار 2011، لعقد اجتماع في 21 نوفمبر/تشرين ثاني القادم، دون توضيح جدول أعماله، إلا أنه يتوقع أن يناقش ترتيبات إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير.

وعملت حركة حماس على تسهيل كل خطوات تمكين الحكومة في القطاع، بتسليمها كل معابر غزة، وتمكين كل الوزراء من تسلّم وزاراتهم والبدء بعملهم، في خطوات متتابعة لإنجاح المصالحة.

ورغم حلّ اللجنة الإدارية قبل توقيع اتفاق المصالحة، وما تبعها من خطوات عملية كبيرة في هذا الاتجاه، لا تزال السلطة برئاسة محمود عباس تفرض عقوباتها التي فرضتها ضد أهل قطاع غزة منذ أشهر، رغم وعودات بإلغاءها فور حلّ "الإدارية".