رسالة ماجستير بغزة تناقش دمج الهواتف الذكية في التعليم المدرسي

الأحد 13 أغسطس 2017 03:32 م بتوقيت القدس المحتلة

رسالة ماجستير بغزة تناقش دمج الهواتف الذكية في التعليم المدرسي

قناة الأقصى

ناقشت كلية التربية في جامعة الأزهر بغزة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث إبراهيم فايز إبراهيم لبد والتي حملت عنوان "فاعلية برنامج قائم على توظيف الهاتف الذكي في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بغزة" .

وهدفت الدراسة إلى تعليم مهارات تعبير اللغة العربية عبر برنامج تفاعلي يعمل على الهواتف الذكية والذي قام الباحث بتصميمه ويعمل بنظام أندرويد، بحيث يستطيع تلاميذ وأطفال المرحلة الابتدائية التعامل مع البرنامج بكل سهولة ويُسر، وتعتبر هذه الرسالة هي الأولى من نوعها التي يتم فيها دمج الهواتف الذكية في التعليم داخل الفصول الدراسية في قطاع غزة، وعبر تصميم برنامج مقترح تم تصميمه من قِبل الباحث.

وضمت لجنة المناقشة، كلً من الدكتور راشد أبو صواوين مشرفاً ورئيساً والدكتور محمود برغوت مشرفاً والدكتور عبد الكريم لبـد مناقشاً داخلياً والدكتور جمال الفليت مناقشاً خارجياً، وقد أثنت اللجنة المشرفة على الرسالة.

حيث حقق البرنامج المقترح القائم على توظيف الهاتف الذكي فاعلية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدي التلاميذ الأطفال.

وكان من أبرز توصيات الرسالة ضرورة تحديدِ وتصميم أنواعٍ من التطبيقات والتقنياتِ الخاصة بالهواتفِ الذكية التي يمكن أن تقدمَ فوائدَ للعمليةِ التعليمية، وتعميمها على المعلمين، والاستفادةِ من تقنياتِ الهاتف الذكي في تدريسِ مختلف المواد الدراسية في المدارس الفلسطينية.