هذا ما يحدث لجسمك إذا استهلكت الكركم يوميًا

الأربعاء 03 مايو 2017 02:46 م بتوقيت القدس المحتلة

هذا ما يحدث لجسمك إذا استهلكت الكركم يوميًا

الكركم (العقدة الصفراء) هو بودرة تأتي من جذور نبتة الكركم..هذه البودرة صفراء اللون وذات طعم ورائحة مميزين .

من الشائع استعمال الكركم في الطبخ كما انه مستعمل لصباغ الأقمشة. للكركم فوائد كبيرة ولكنها غير معروفة.


إليكم من برنامج كله لك 5 فوائد لا تصدق لاستعمال الكركم يومياً:

- مضاد للالتهابات
في الكركم مركب يعمل كمضاد قوي للالتهابات يسمى الكركمين وبينت الدراسات أنه ممتاز لمحاربة كل انواع الالتهابات التي قد تنتج عن عدد كبير من الأمراض مثل القولون العصبي والتهاب البنكرياس والتهابات المفاصل وغير ذلك من الأمراض الالتهابية.

-حامي الدماغ
الكركمين وهو المركب الذي أشرنا إليه سابقاً، يزيد أيضاً من قوة الإدراك عند البشر. والإدراك هو القدرة على المعرفة والفهم اللذين يمران عبر الحواس .

والواقع أن الأمراض التي تصيب الإدراك تجعل من الصعب على الإنسان التعلم... من هذه الأمراض مثلاً نذكر مرض ألزهايمر والخرف. هذه الأمراض مرتبطة بانخفاض عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ ولكن الكركم يقدر على زيادة مستوى عامل التغذية العصبية في الدماغ. وهذا ما يؤدي إلى تأخير أو عكس اتجاه بعض الأمراض الإدراكية.

- يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
بينت الدراسات أن الكركمين الموجود في الكركم يحارب أكثر من نوع من أنواع السرطان. وقد قادت هذه الدراسات الباحثين إلى التدقيق في الماضي لإيجاد إجابة عن بعض المشاكل الصحية المعاصرة.

" أوردت التقارير العلمية أن الكركمين يحارب سرطان الدم وسرطان الغدد اللمفاوية والثدي والمبيض وسرطان الرئة والجلد والسرطانات العصبية والسركوما .. وبناءعليه.. إن مرضاً قديماً كالسرطان بحاجة إلى علاج قديم كالكركم"


- يحسن الهضم
يمكن استعمال الكركم لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي كالتهابات القناة الهضمية  والغازات والنفخة. إن أخذ القليل من الكركم بشكل يومي يساعد في معالجة أي مشكلة من هذه المشاكل. (ولكن الذين يعانون من المرارة لا ينبغي بهم أخذ الكركم لأنه يحفزها).

-صحة القلب
وقد تبين أيضاً أن الكركمين يقلل من الكوليسترول السيء ويزيل تراكم الصفائح الدموية في الشرايين ويمنع جلطات الدم. وما يزال الباحثون يدرسون فوائده للقلب.

- التهابات المفاصل
المعروف عن الكركمين أنه يمتلك خصائص مضادة لالتهابات المفاصل. ففي دراسة أجريت على 45 شخصاً تبين أن الذين أخذوا الكركمين يومياً تحسنت لديهم عوارض التهابات المفاصل.