أمريكا تدعم الكيان بـ 600 مليون $ لتطوير "القبة الحديدية"

الإثنين 12 ديسمبر 2016 06:14 ص بتوقيت القدس المحتلة

أمريكا تدعم الكيان بـ 600 مليون $ لتطوير "القبة الحديدية"

قناة الأقصى – الأراضي المحتلة

أفادت مصادر إعلامية عبرية، بأن الكونغرس الأمريكي وافق على منح الكيان الصهيوني 600 مليون دولار لتطوير منظومة "القبة الحديدية" لصدّ الصواريخ.

وذكرت صحيفة "معاريف" العبرية، أن ميزانية الأمن التابعة للولايات المتحدة الأميركية، والتي أقرت يومي الخميس والجمعة الماضيين من قبل الكونغرس، تشمل تطوير منظومة "القبة الحديدية".

وأشارت إلى أن الميزانية التي تم إقرارها (رصد 600 مليون للقبة الحديدية)، لاعتراض الصواريخ متوسطة المدى والتي كان الاحتلال استخدمها على نحو خاص خلال العدوان على قطاع غزة صيف عام 2014.

ووقعت الولايات المتحدة والكيان رسميًا، في الرابع عشر من أيلول/ ديسمبر 2016، اتفاقًا وصفته الأخيرة بـ "غير المسبوق" لتقديم مساعدات عسكرية أمريكية للاحتلال، وصلت قيمته 38 مليار دولار على مدار 10 أعوام، مقابل تعهد الكيان بعدم التوجه إلى الكونغرس الأمريكي خلال هذه الفترة، لطلب مساعدات إضافية.

وصادق المجلس الوزاري الصهيوني المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، في 28 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي، على صفقة لشراء 17 طائرة شبح من طراز "F-35" أمريكية الصنع، لتضاف إلى 33 طائرة أخرى تم شراؤها سابقًا.

وقالت القناة العبرية الثانية، إن الصفقة سترفع عدد الطائرات الأمريكية من نوع (F35 مصنعة من قبل من شركة "لوكهيد مارتين" الأمريكية وتعتبر الأكثر تطورًا في العالم) التي تمتلكها تل أبيب إلى 50.

وأشارت إلى أن "إسرائيل هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط، تملك هذا النوع من الطائرات"، لافتة النظر إلى أنه من المقرر أن تصل الطائرات الـ 33 حتى عام 2021، وستصل أول دفعة منها؛ والمتمثلة بطائرتين، اليوم الإثنين 12 كانون أول/ ديسمبر.