النظام الغذائي المتنوع يحميك من نقص الحديد‬

الأحد 27 نوفمبر 2016 10:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

النظام الغذائي المتنوع يحميك من نقص الحديد‬

أوضح المعهد الألماني لأبحاث التغذية ‫أن من أعراض نقص الحديد الإجهاد والتعب والدوار وتساقط الشعر، غير ‫أن اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يمكن أن يجنب المرء التعرض لهذا النقص.

ونصح خبراء المعهد الألماني بتناول الأطعمة الغنية بالحديد، حيث تعد ‫اللحوم والبقوليات من أفضل مصادره، ومن الأفضل أن يتم الجمع بين ‫مصادر الحديد والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ج" مثل عصير الليمون أو ‫السلطة مع شرائح اللحم.

وأوصى المعهد الألماني بأن يكون شرب القهوة والشاي الأسود بعد فترة من تناول ‫الأطعمة المحتوية على الحديد، لأنهما قد يؤثران على امتصاصه.

وأشار الخبراء الألمان إلى أنه قد لا تظهر أي أعراض لنقص الحديد، إلا ‫أن الأعراض التقليدية تتمثل في الإجهاد والتعب وضيق التنفس والدوار ‫وقلة التركيز، ومن ضمن الأعراض المميزة أيضا لنقصه شحوب البشرة ‫واضطرابات نمو الأظافر وتساقط الشعر.

وشدد خبراء معهد التغذية على ضرورة استشارة الطبيب للتعرف على الأسباب ‫الكامنة وراء نقص الحديد، مثل عدم تناول ‫كميات كافية منه بالنظام الغذائي، وفقدانه الشديد بسبب حدوث ‫نزيف.

وينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد استشارة الطبيب ‫على الفور لمعرفة الأسباب وعلاجها.