أربع نصائح لمرضى الكبد الدهني غير الكحولي

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 04:43 ص بتوقيت القدس المحتلة

أربع نصائح لمرضى الكبد الدهني غير الكحولي

قال أستاذ ورئيس قسم طب الكبد بمعهد الكبد القومي بمصر الدكتور حسن سلامة إن مرض الكبد الدهني غير الكحولي يصيب نحو 60% من مرضى السكري و40% من مرضى السمنة بشكل عام، و20% من الأطفال الذين يعانون السمنة المفرطة.

وبحسب سلامة، يحدث المرض نتيجة تراكم جزيئات من الدهون الثلاثية في خلايا الكبد بشكل كبير وغير معتاد.

وأضاف أن المرض يتطور لدى نحو 20% من المصابين به إلى التهاب كبدي دهني مصحوب بارتفاع في أنزيمات الكبد، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بتليف وفشل الكبد، مما يؤدي إلى الإضرار بشكل خطير بقدرته على أداء وظائفه، ويزيد فرص الوفاة بأمراض الكبد.

وقدم أستاذ طب الكبد مجموعة من النصائح لمساعدة مرضى الكبد الدهني غير الكحولي، هي:

الحفاظ على وزن مثالي، لأن خفض كتلة الجسم بمعدل 5% يحسن أنزيمات الكبد، وإذا زادت نسبة خفض كتلة الجسم إلى 10% فإنها ترتفع فرص الوقاية من التليف الكبدي إلى 90%.

وعند الحاجة لخفض الوزن، نصح الدكتور بأن يتم ذلك عبر اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، على أن يكون إنقاص الوزن في حدود 1.6 كيلوغرام أسبوعيًا على أقصى تقدير، وأن تتم ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة ستة أيام أسبوعيا.

الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

تناول القهوة بمعدل من فنجانين إلى 4 يوميًا، بالإضافة إلى تناول 40 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يحسن صحة الكبد، لأن الكافيين الموجود في القهوة والشوكولاتة الداكنة يساعد على عدم الإصابة بتضخم الكبد ويقلل من حدوث مضاعفات بسبب أمراض الكبد، كما أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات أكسدة تثبط من الالتهابات الكبدية.